الصفحة الرئيسية
منصة المبادرات
عن الكلية
نبذة عن الكلية
الهيكل الإداري
اتصل بنا
خريطة الكلية
كلمة العميدة
وكالة الكلية
كلمة الوكيلة
الهيكل التنظيمي
الوحدات
اتصل بنا
اللوائح والأنظمة
مواقع مفضلة
الخدمات الالكترونية
معارض وأنشطة
وكالة الدراسات العليا
عن الوكالة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الخطة الاستراتيجية
برامجنا
بوابة القبول
خدمات الوكالة
اتصل بنا
الوحدات
البحث العلمي
البحوث والإبداع
وكالة التطوير والتنمية المستدامة
نبذة عنها
كلمة الوكيلة
الرؤيةوالرسالةوالأهداف
الوحدات
التقويم والاعتماد الأكاديمي
النماذج
الخريجات
الدعم الفني والتقني
تطبيقات الجودة
وحدة التطوير والتدريب
الدورات التدريبية
الأقسام العلمية
الرسم والفنون
تصميم الازياء
التصميم الداخلي
المشاركات العلمية
المكتبة
الأبحاث
المواد
دليل المنسوبين
ألبوم الصور
الملفات
أسئلة متكررة
آخر الأخبار
مواقع مفضلة
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التصاميم والفنون
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية استخدام الكمبيوتر في تعلم الباترون الأساسي لملابس الأطفال
Computer Effectiveness In Learning The Basic Pattern For Children’s Clothes
الموضوع
:
فاعلية استخدام الكمبيوتر في تعلم الباترون الأساسي لملابس الأطفال
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى: استخدام التعليم الفردي المبرمج ؛ بمساعدة الكمبيوتر كمعلم في تدريس طالبات الفرقة الأولى، تخصص ملابس ونسيج، للدرس الأول من مقرر ملابس الأطفال، في الفصل الدراسي الثاني. والتعرف على فاعلية البرنامج المقترح على التحصيل المعرفي، والأداء المهاري المتعلق برسم الباترون الأساسي لكورساج ملابس الأطفال. ومقارنة ذلك بالطريقة التقليدية المعتادة في التدريس، مع مقارنة زمن التعلم المستغرق في الطريقتين . وقد طُبقت التجربة على عينة مكونة من (50) طالبة من طالبات الفرقة الأولى ملابس ونسيج؛ تم تقسيمهن إلى مجموعتين: • مجموعة تجريبية: عددها (25) طالبة، تعلّمن فردياً بالبرنامج المقترح بمساعدة الكمبيوتر. • مجموعة ضابطة: عددها (25) طالبة، تعلّمن بالطريقة التقليدية (البيان العملي). كما أعدّت الباحثة اختباراً لقياس التحصيل المعرفي، واختباراً لقياس الأداء المهاري للطالبات في المجموعتين ؛ قبل التعلُّم وبعده. كما أَعدّت بطاقة ملاحظة؛ لتقييم أداء الطالبات لمهارات أخذ القياسات على جسم الطفل. وأيضاً مقياس تقدير؛ لتقييم أداء الطالبات لمهارات رسم الباترون الأساسي لملابس الطفل. وبعد جمع الدرجات؛ تم معالجتها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات؛ لإثبات صحة فروض البحث وتساؤلاته؛ التي أسفرت عن النتائج التالية: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ؛ قبل التعلُّم بالبرنامج المقترح وبعده ؛ لصالح الاختبار البَعْدي. وبذلك تم إثبات فاعلية البرنامج المقترح بمساعدة الكمبيوتر على تعلُّم الوحدة المختارة . • وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل المعرفي (بعد التعلُّم) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ؛ لصالح المجموعة التجريبية . • وجود فروق دالة إحصائياً في الأداء المهاري (بعد التعلُّم) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة ؛ لصالح المجموعة التجريبية . • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي زمن تعلم المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ؛ لصالح المجموعة الضابطة. حيث استغرقت المجموعة التجريبية زمناً أطول . • تفوُّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الزمن المستغرق للإجابة على الاختبارين: التحصيلي والمهاري (لمخرجات التعلم)، حيث استغرقت المجموعة التجريبية زمناً أقلّ .
المشرف
:
د.سمية مصطفى محمد السيد
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1429 هـ
2009 م
عدد الصفحات
:
207
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, May 8, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عهود محمد عجلان
Ajlan, Ohood Mohammed
باحث رئيسي
ماجستير
oajlan@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27041.doc
doc
ملخص البحث
الرجوع إلى صفحة الأبحاث