الصفحة الرئيسية
منصة المبادرات
عن الكلية
نبذة عن الكلية
الهيكل الإداري
اتصل بنا
خريطة الكلية
كلمة العميدة
وكالة الكلية
كلمة الوكيلة
الهيكل التنظيمي
الوحدات
اتصل بنا
اللوائح والأنظمة
مواقع مفضلة
الخدمات الالكترونية
معارض وأنشطة
وكالة الدراسات العليا
عن الوكالة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الخطة الاستراتيجية
برامجنا
بوابة القبول
خدمات الوكالة
اتصل بنا
الوحدات
البحث العلمي
البحوث والإبداع
وكالة التطوير والتنمية المستدامة
نبذة عنها
كلمة الوكيلة
الرؤيةوالرسالةوالأهداف
الوحدات
التقويم والاعتماد الأكاديمي
النماذج
الخريجات
الدعم الفني والتقني
تطبيقات الجودة
وحدة التطوير والتدريب
الدورات التدريبية
الأقسام العلمية
الرسم والفنون
تصميم الازياء
التصميم الداخلي
المشاركات العلمية
المكتبة
الأبحاث
المواد
دليل المنسوبين
ألبوم الصور
الملفات
أسئلة متكررة
آخر الأخبار
مواقع مفضلة
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التصاميم والفنون
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
إدارة أوقات الفراغ للأبناء في الأسرة السعودية في مدينة جدة
Management of leisure for Sons in the family of Saudi Arabia In the city of Jeddah
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أسلوب إدارة وقت الفراغ للأبناء في الأسرة السعودية بجدة ، والكشف عن طبيعة الفروق بين كل من الذكور والإناث ، من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية ، أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في أسلوب إدارة وقت الفراغ ، والتعرف على طبيعة التباين بين عينة الدراسة فى أسلوب إدارة وقت الفراغ تبعا لكل من منطقة سكن الأسرة ، مستوى تعليم الأب والأم متوسط الدخل الشهري للأسرة. والكشف عن طبيعة العلاقة بين أسلوب إدارة وقت الفراغ بمحاوره المختلفة وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة . استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وأجريت الدراسة على عينة قوامها 452 من طلاب وطالبات الصف الثانى بالمرحلتين المتوسطة والثانوية ومن المدارس الحكومية والأهلية بمدينة جدة بمناطقها المختلفة ، وتم اختيار العينة بطريقة صدفية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتكونت أدوات الدراسة من استمــارة البيـانـات العــامـة للطالب وأسرته ، إستمارة بيانات عن طريقة قضاء الطالب وقت فراغه ، واستبيان إدارة وقت الفراغ لطلاب المتوسط والثانوي بمدينة جدة والمكون من ثلاثة محاور وجموع عباراته 104 عبارة ، ومقترحات لتطوير وتنشيط الاستفادة من وقت الفراغ . وأوضحت نتائج الدراسة أن نسبة وعى عينة الدراسة بإدارة وقت الفراغ كانت68.95% ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب والطالبات في إدارة وقت الفراغ بمراحله الثلاثة التخطيط والتنفيذ والتقييم ، ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب أبناء غير العاملات و العاملات في العينة تحت الدراسة في إدارة وقت الفراغ لصالح أبناء الأمهات غير العاملات . كما أوضحت النتائج وجود تباين دال إحصائيا بين الطلاب عينة الدراسة في أسلوب إدارة وقت الفراغ بمحاوره الثلاثة تبعا لمنطقة السكن لصالح الطلاب في منطقة جنوب جدة ، ووجود تباين دال إحصائيا بين الطلاب عينة الدراسة في أسلوب إدارة وقت الفراغ ومتوسط الدخل الشهري للأسرة وذلك لصالح الأسر ذات الدخل الأقل. وعدم وجود علاقة ارتباطيه بين إدارة وقت الفراغ للأبناء عينة الدراسة بمراحله الثلاث (التخطيط والتنفيذ والتقييم) وبين عدد أفراد الأسرة ، ووجود علاقة ارتباطيه سالبة بين المستوى التعليمي لرب الأسرة و أسلوب إدارة وقت الفراغ للأبناء عينة الدراسة عند وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين المستوى التعليمي لربة الأسرة وأسلوب إدارة وقت الفراغ بمراحله الثلاث للأبناء عينة الدراسة عند مستوى . وأوصت الدراسة بضرورة قيام المؤسسات التربوية والثقافية والدينية بدور فعال فى توجيه الطلبة لاستثمار أوقات الفراغ فيما يفيد وإبعادهم عن السلبية والانحراف ، نظرا لزيادة أوقات الفراغ لدى الطلبة وخاصة أيام الأجازات الصيفية مما يساعدهم على إستثمار أوقات الفراغ بشكل جيد.
المشرف
:
د. سكينة محمد باصبرين
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1430 هـ
2010 م
عدد الصفحات
:
174
المشرف المشارك
:
الأستاذ الدكتور/ ربيع محمود علي نوفل.
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 8, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ابتسام سعيد العامودي
Amoudi, Ebtesam Saeed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29924.pdf
pdf
المستخلص
الرجوع إلى صفحة الأبحاث