الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
رؤى إستشرافيه لحاضنات المعرفة التربوية ودورها في تنمية أداء خريجات كلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة
VISIONS OF THE FORWARD-LOOKING INCUBATORS EDUCATIONAL KNOWLEDGE AND ITS ROLE IN THE PERFORMANCE OF GRADUATES OF THE COLLEGE OF HOME ECONOMICS DEVELOPMENT AT KING ABDUL AZIZ UNIVERSITY IN JEDDAH
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى التعرف على واقع الحاضنات المفعلة في جامعة الملك عبد العزيز والوصول إلى أكثر التحديات التي تواجه خريجة الاقتصاد المنزلي من معلمات وطالبات الدراسات العليا من حيث المعرفة المتجددة, والتدريب وتحديد الخدمات التي ستقدمها حاضنة المعرفة التربوية من حيث (إنتاج المعرفة- التدريب- البحث العلمي- الإستثمار- الشراكات) ووضع تصورمقترح للرؤية الإستشرافية لحاضنة المعرفة التربوية. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الدراسات العليا بقسمي (الاقتصاد المنزلي التربوي, ودراسات طفولة)، ومن (220) معلمة من معلمات رياض الأطفال ومعلمات التربية الأسرية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بالتعليم العام بجدة, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانتين الأولى لطالبات الدراسات العليا, والثانية للمعلمات, وتكونت من مجالين الأول التحديات التي تواجه كل من المعلمات والطالبات من حيث المعرفة المتجددة والتدريب, والثاني الخدمات التي ستقدمها حاضنة المعرفة التربوية, طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني (1437هـ-1438هـ). من خلال نتائج الدراسة تبين أن: التحديات التي تواجه معلمات الاقتصاد المنزلي من حيث المعرفة المتجددة والتدريب جاءت بمتوسط حسابي (2.17), والتحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا من حيث المعرفة المتجددة والتدريب جاءت بمتوسط حسابي (2.38), والخدمات المتوقع أن تقدمها حاضنات المعرفة التربوية من وجهة نظر المعلمات جاءت بمتوسط عام (4.33), ومن وجهة نظر طالبات الدراسات جاءت بمتوسط عام (4.04). بناء على نتائج الدراسة التي توصلت إليها الباحثة توصي: وزارة التعليم السعي بتوجيه أنظار المسؤولين في الجامعات نحو أهمية وجود الحاضنة في الجامعات لتنمية أداء خِرِّيجات كلية الاقتصاد المنزلي, على الجامعات التفكير في عمل حاضنة تساهم في رفع مستوى المعرفة المتجددة؛ وذلك بتوفير فرصة التطوير الذاتي المستمر لخِرِّيجات كلية الاقتصاد المنزلي, وضع خطط استراتيجية مستقبلية لإنشاء الحاضنات التربوية والغير ربحية في كلياتها التربوية ومنها كلية الاقتصاد المنزلي.
المشرف
:
أ.د. نجاة محمد سعيد الصائغ
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, April 2, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
لوزة عبد الله بن لادن
bin ladin, lozah Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43207.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث