الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الأخطاء الكتابية في مادة الإنشاء لدى طالبات المستوى الرابع في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة أم القرى دراسة وصفية تحليلية
ERRORS IN WRITING MADE BY GRADE FOUR STUDENTS IN THE INSTITUTE OF ARABIC LANGUAGE AS A SECOND LANGUAGE AT UMM AL QURA UNIVERSITY A DESCRIPTIVE AND ANALYTICAL STUDY
الموضوع
:
الأخطاء الكتابية في مادة الإنشاء لدى طالبات المستوى الرابع في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة أم القرى دراسة وصفية تحليلية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تبحث هذه الدراسة في تحليل الأخطاء الكتابية لمادة الإنشاء لطالبات المستوى الرابع في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1436-1437هـ في ضوء منهج تحليل الأخطاء الذي يعمد إلى وصف الأخطاء، وتصنيفها؛ لمعرفة مصادرها، ومن ثم معالجتها، وهدفت الدراسة إلى معرفة الأخطاء الكتابية التي تواجه المتعلمات في كل مستوى من المستويات اللغوية، الإملائية، والبنائية، والتركيبية، والدلالية، وتفسير أسبابها، والوقوف على الكفاية الكتابية لدى المتعلمات، ومدى تمكنهن من تحقيق الاتصال الكتابي، ومعالجة ما يواجههن من صعوبات في الأداء الكتابي، وجاءت الدراسة في ثلاثة فصول اشتملت على سبعة مباحث، يسبقها تمهيد، وتتلوها خاتمة، وكان التمهيد حول مدارس تعليم اللغات، ثم جاء الفصل الأول عن الإطار النظري للبحث المتمثل في مهارة الكتابة، ومنهج تحليل الأخطاء، واختص الفصل الثاني بإجراءات الدراسة المتعلقة بعينة الدراسة، وأداة البحث وكانت الدراسة التطبيقية في الفصل الثالث لوصف الأخطاء وتصنيفها، ثم تفسيرها، ومعالجتها، اعتمادًا على المنهج الوصفي التحليلي، وانتهت الدراسة إلى أن معدل أخطاء المتعلمات البالغ 24.93% من مجموع الكلمات لم يؤثر في وضوح الدلالة، بل إن لدى المتعلمات كفاية كتابية تسمح لهن بإنجاز الاتصال الكتابي، وإيصال الرسالة للمتلقي، ومن خلال تفسير أخطاء المتعلمات ظهر أن معظم الأخطاء داخل اللغة الهدف، وهي ناشئة عن خلط المتعلمات بين القواعد، لكنها تُمثل مؤشرًا إيجابيًا للنمو اللغوي الذي يدل على قدرة المتعلمة الإنتاجية بافتراض التراكيب الصحيحة والخاطئة، ولم تمثل الأخطاء الإملائية معضلة في الأداء الكتابي للمتعلمات، ولكن ما ورد لديهن من أخطاء بنائية ترجع أسبابها إلى قصور المنهج الدراسي المقرر، أما الأخطاء التركيبية والدلالية فتعود إلى طرق التدريس، والوسائل التعليمية، واقترحت الدراسة المعالجة بإعداد مادة علمية للموضوعات الإملائية والبنائية والتركيبية التي يظهر فيها نقص الكفاية اللغوية، والمعالجة بتكثيف التدريبات للموضوعات التي يظهر اكتساب المتعلمات لها، ولكن يتفاوت فيها أداؤهن بين الصحة والخطأ، والمعالجة باستعمال الاستراتيجيات الحديثة في تعليم اللغة الأجنبية، وأوصت الدراسة بتوفير المعمل الصوتي؛ للتدريب على نطق مخارج الأصوات، وإدراج مقرر علمي يتعلق ببنية الكلمات ضمن مقررات المعهد، وإدراج القضايا التركيبية التي يشيع فيها الخطأ في بداية المنهج الدراسي، وتوفير المعاجم التي تلبي الحاجات اللغوية لدى المتعلمات، وتوفير الوسائل السمعية والبصرية في مكتبة المعهد؛ لإعانة المتعلمات على تنمية المستوى الدلالي.
المشرف
:
د.محمد بن سعيد الحويطي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
عدد الصفحات
:
396
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فاطمة عبيد الجدعاني
Aljedani, Fatima Obaid
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45349.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث