الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
اختلاف البنية الصرفية في القراءات القرآنية بين اللفظ والدلالة، وتوجيه النحاة لها
Variation of Morphological Structure in the Qur'an Readings Between the Pronunciation and Semantics and Grammarian Guidance.
الموضوع
:
اختلاف البنية الصرفية في القراءات القرآنية بين اللفظ والدلالة، وتوجيه النحاة لها
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
دم هذه الدراسة صورة عن اختلاف البنية الصرفية في القراءات القرآنية بين اللفظ والدلالة؛ وذلك بُغْيَةَ الوقوفِ على ما في القراءاتِ القرآنيةِ من اختلافٍ في بِنيةِ الكلمةِ العربيةِ؛ اعتمادًا على التوجيهِ الصَّرفيِّ كَمنطلقٍ لاخْتِلافِها، وما يترتبُ عليهِ منْ اختلافٍ في الدَّلالةِ؛ بمَا يحْتَمِلُهُ السياقُ والمقام. وتَبْرُزُ أهميةُ الدراسةِ من خِلالِ الوقوفُ على المعاني الكامنةِ خلفَ اختلافِ البِنْيَةِ الصَّرفيةِ في القراءاتِ القرآنيةِ، وأثرِهِ في دَلالَةِ الكلمةِ المفردةِ ودَلالةِ التركيبِ، مع دراسة توجيهات النحاة واللغويين الواردة في ذلك. وارتكزتِ الدراسةُ على محاورَ أساسيةٍ هي: البِنْيةُ والدَّلالةُ، ووجودُ الأثرِ أو غيابِهِ، وقُسِّمَتِ الأبوابُ والفصولُ بناءً على هذه المحاورِ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واعتماد الاستقراء الناقص في تتبع البنى الصرفية الواردة في القراءات القرآنية. فجاءت بمقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب وخاتمة، فالمقدمة تبين: أهمية الموضوع، ومشكلة البحث، وفرضياته، وأهدافه، ومنهج العمل، والدراسات السابقة، وموضوع الدراسة وحدودها المكانية والزمانية، ثم الهيكل العام لها، وفي التمهيد: تبيان لعلاقة علم القراءات بعلم الصرف، والدلالة ومفهومها، وفي الباب الأول: قراءات اختلاف البنية بين أقسام الكلمة، وفيه: اختلاف بنية الاسم وانتقالها إلى بنية الفعل، ثم اختلاف بنية الفعل وانتقالها إلى بنية الاسم، أما الباب الثاني فعن قراءات اختلاف البنية في الأسماء، وعلاقاتها بالدلالة، وفيه ثلاثة فصول، أولها: قراءات لها أثرٌ في الدلالة المفردة والمركبة، والفصل الثاني: قراءات لها أثرٌ في الدلالة المفردة دون المركبة، والفصل الثالث: قراءات لا تؤثر في الدلالة المفردة أو المركبة، ثم الباب الثالث: قراءات اختلاف البنية في الأفعال، وعلاقاتها بالدلالة، وفيه ثلاثة فصول، أولها: قراءات لها أثرٌ في الدلالة المفردة والمركبة، والفصل الثاني: قراءات لها أثرٌ في الدلالة المفردة دون المركبة،، ثم الفصل الثالث: قراءات لا تؤثر في الدلالة المفردة أو المركبة، ثم خُتمت الدراسة بأهم النتائج والتوصيات، ومنها: أن انتقالَ القراءةِ في بِنيةِ الكلمةِ من الفعلِ إلى الاسمِ، هو أكثرُ المواضعِ وقوعًا في القراءاتِ، ويليهِ عكْسُهُ، وأن كلُّ كلمةٍ لها أُصُولُها وبِنيتُها التي تُمَيِّزُها؛ ولذلك كان الاختلافُ في الأصولِ ذا تأثيرٍ على دَلالتِها، وإنْ تقاربَتْ الدَّلالات بعدَ ذلك أو تَباعدتْ؛ بناءً على المرادِ منها في التركيبِ النَّحويِّ. وما وردَ من قراءاتٍ في تسهيلِ الهمزةِ أو تحقيقِها، ومواطنِ الإدغام، وتسكينِ المتحركِ، وكسرِ حرفِ المُضارعةِ؛ لا أثرَ له في دَلالةِ الكلمةِ، ورُدَّ في أكثرِه إلى لغاتِ العربِ، لأنَّهُ يُمثِّل صورةً نُطقيةً للفظةِ. وتبقى دراسة البنية الصرفية وعلاقتها بالدلالة في القراءات، مجال واسع ودقيق، ومعين لا ينضب للدارسين؛ يظهر فيه إعجاز القران الكريم.
المشرف
:
د. فريدة بنت حسن معاجيني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
عدد الصفحات
:
734
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شريفة علي الزبيدي
Alzubaidi, Shareefa Ali
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45331.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث