الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
واقع ممارسات أستاذات اللغة الإنجليزية في تطبيق استراتيجيات إدارة الفصل الاستباقية والتفاعلية وعلاقة ذلك بمدى كفاءتهن الذاتية
FEMALE SAUDI EFL TEACHERS PRACTICES OF PROACTIVE AND REACTIVE CLASSROOM MANAGEMENT STRATEGIES AND THE RELATIONSHIP TO THEIR SELF-EFFICACY
الموضوع
:
معهد اللغة الإنجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعد استراتيجيات إدارة الصف الدراسي الاستباقية والتفاعلية التي تستخدمها الأستاذات مكونًا مهمًا لفعالية التدريس. إضافة إلى أن تصورات الأستاذات حول كفاءتهن الذاتية فيما يتعلق بتطبيق استراتيجيات إدارة الصف تحمل نفس القدر من الأهمية. وفي الحقيقة تعد ممارسة استراتيجيات إدارة الصف الدراسي الاستباقية خطوة حاسمة للحد من المشاكل السلوكية واستخدام الاستراتيجيات التفاعلية. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات الاستباقية والتفاعلية الفاعلة في إدارة الصف، كما سعت إلى فهم دور الخبرة في تطبيق استراتيجيات إدارة الصف الدراسي الفعال من قبل الأستاذات التي شملتهن الدراسة. كذلك سلطت الدراسة الضوء على العقبات التي تحول دون استخدام الاستراتيجيات الاستباقية للإدارة الصفية، وحددت العلاقة بين الكفاءة الذاتية للأستاذات وممارسات إدارة الصف الدراسي. اعتمد البحث نموذج البحث المختلط، حيث تكون من أداتين: استبيان ومقابلات شخصية. تضمنت العينة ۸۰ أستاذة شاركوا في المسح وشارك ثمانية منهن في المقابلات. أظهرت النتائج أن الأستاذات وخاصة ذوات الخبرة الأكثر منهن يجدن استراتيجيات إدارة الصف الاستباقية أكثر فاعلية من الاستراتيجيات التفاعلية. أشارت النتائج أيضًا إلى أن هناك أربعة أنواع من المعوقات التي تعيق استراتيجيات الإدارة الاستباقية للصفوف الدراسية، ومنها العقبات المتعلقة بالنظام (كالمناهج المتمحورة حول المحتوى العلمي والقواعد المؤسسية)، والعقبات المتعلقة بالنظام والأستاذة على حد سواء (كالقواعد المؤسسية وتوجهات الأستاذات فيما يتعلق بالأدوات الإلكترونية)، والعقبات المتعلقة بالأستاذة (كعدم فهم خطة الانضباط)، والعقبات المتعلقة بالطالب (كفقدان الدافعية عند التعلم). ولقد أشارت النتائج النهائية عن وجود علاقة إيجابية بين ارتفاع مستوى الاحساس بالكفاءة الذاتية من قبل الأستاذات ومدى تطبيقهن للاستراتيجيات الاستباقية.
المشرف
:
د. أنس المحمدي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
المشرف المشارك
:
أ.د. فهد الشريف
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, January 28, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ندى جابر الاسمري
Al-Asmari, Nada Jaber
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
48926.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث