الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
ممارسات مديرات مدارس الطفولة المبكرة للمهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين بمدينة الطائف
Practices of Early Childhood Schools Principals of the 21th Century Digital Skills in Taif City
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة الى التعرف على درجة ممارسات مديرات مدارس الطفولة المبكرة للمهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين بمدينة الطائف، وذلك باستخدام الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة البحث من كل مجتمع الدراسة البالغ عددهم (82) مديرة لمدارس الطفولة المبكرة بمدينة الطائف تم اختيارها عن طريق الحصر الشامل، وقد طبقت استبانة أعدتها الباحثة وتكونت من ثلاثة محاور (مهارة الثقافة المعلوماتية، مهارة الثقافة الإعلامية، مهارة ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) بمجموع 30 فقرة، تم جمع البيانات وتحليل النتائج وصفيا وكميًا باستخدام التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام اختبار (T Test) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي (Anova)، وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: أن ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة لمحور الثقافة المعلوماتية جاءت بدرجة كبيرة جدًا بمتوسط (4.26)، وحصل محور الثقافة الإعلامية على درجة كبيرة جدًا ايضًا بمتوسط (4.35)، بينما حصل محور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على درجة كبيرة بمتوسط (4.17)، كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل منه بين متوسط الممارسات تعزى لمتغيرات الخبرة والمؤهل العلمي والدروات التدريبية، وقد طرحت الباحثة في نهاية هذه الدراسة عدة توصيات منها: التشجيع المستمر للقيادات المدرسية على النمو المهني والمعرفي فيما يتعلق باكتساب المهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين، توفير الموارد المادية والمالية اللازمة لمتطلبات المهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين بمدارس التعليم العام بالمملكة.
المشرف
:
د. منال إبراهيم مديني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, June 29, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ريم عوض الحارثي
Aharthi, Reem Awadh
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49227.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث