تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
ممارسات مديرات مدارس الطفولة المبكرة للمهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين بمدينة الطائف
Practices of Early Childhood Schools Principals of the 21th Century Digital Skills in Taif City
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة الى التعرف على درجة ممارسات مديرات مدارس الطفولة المبكرة للمهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين بمدينة الطائف، وذلك باستخدام الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة البحث من كل مجتمع الدراسة البالغ عددهم (82) مديرة لمدارس الطفولة المبكرة بمدينة الطائف تم اختيارها عن طريق الحصر الشامل، وقد طبقت استبانة أعدتها الباحثة وتكونت من ثلاثة محاور (مهارة الثقافة المعلوماتية، مهارة الثقافة الإعلامية، مهارة ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) بمجموع 30 فقرة، تم جمع البيانات وتحليل النتائج وصفيا وكميًا باستخدام التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام اختبار (T Test) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي (Anova)، وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: أن ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة لمحور الثقافة المعلوماتية جاءت بدرجة كبيرة جدًا بمتوسط (4.26)، وحصل محور الثقافة الإعلامية على درجة كبيرة جدًا ايضًا بمتوسط (4.35)، بينما حصل محور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على درجة كبيرة بمتوسط (4.17)، كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل منه بين متوسط الممارسات تعزى لمتغيرات الخبرة والمؤهل العلمي والدروات التدريبية، وقد طرحت الباحثة في نهاية هذه الدراسة عدة توصيات منها: التشجيع المستمر للقيادات المدرسية على النمو المهني والمعرفي فيما يتعلق باكتساب المهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين، توفير الموارد المادية والمالية اللازمة لمتطلبات المهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين بمدارس التعليم العام بالمملكة. 
المشرف : د. منال إبراهيم مديني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, June 29, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ريم عوض الحارثيAharthi, Reem Awadhباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49227.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث