الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
واقع برنامجِ الإثْرَاء اللُّغَويّ المقدَّم في برامج ومعاهد الصُّمّ من وجهة نظر معلمي الإعاقة السمعيّة بمنطقة القصيم
The Effectiveness of Language Enrichment Program Provided in Deaf Programs and Institutes from the Perspective of Teachers of Hearing Disability in Al Qassim Region
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على واقع برنامج الإثْرَاء اللُّغَويّ المقدَّم في برامج ومعاهد الصُّمّ من وجهة نظر معلمي الإعاقة السمعيّة بمنطقة القصيم، والتعرف على واقع هذا البرنامج، وتحديدُ المعوِّقات التي تواجه تفعيله، والكشفُ عما إذا كانت هناك فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطات استجابات معلمي الإعاقة السمعيّة بمنطقة القصيم تعزى لمتغير: (الجنس، المؤهل الدراسي -سنوات الخبرة-الدورات التدريبية). ولتحقيق هذه الأهداف استُخدم المنهجَ الوصفيَّ المسحيَّ والاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة. تكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من معلمي الإعاقة السمعية بمنطقة القصيم والبالغ عددهم (85) معلماً و معلمةً. توصلت نتائج الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة موافقون دائماَ على تطبيق برنامج الإثراء اللغوي، وكذلك موافقون على وجود بعض المعوقات التي تواجه تفعيل برنامج الإثراء اللغوي المقدم في برامج ومعاهد الصم من وجهة نظر معلمي الإعاقة السمعية بمنطقة القصيم، كما أن النتائج توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس، المؤهل الدراسي من خلال واقع البرنامج و التحديات، الدورات التدريبية في التعليم العام من خلال منهجية وأهداف ومحتوى البرنامج والوسائل والأساليب المستخدمة في البرنامج، وواقع البرنامج و طبيعته والتحديات التي تواجه معلمي وتلاميذ الإعاقة السمعية، الدورات التدريبية في التربية الخاصة والإعاقة السمعية، من خلال واقع البرنامج و التحديات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة نحو منهجية وأهداف برنامج الإثراء اللغوي، محتوى برنامج الإثراء اللغوي، والوسائل والأساليب والأنشطة المستخدمة في برنامج الإثراء اللغوي ، واقع برنامج الإثراء اللغوي، المقدم في برامج ومعاهد الصم باختلاف سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي:( توفير مترجمي لغة الإشارة بمدارس ومعاهد الصم ، الحرص على مشاركة الأسرة في زيادة الرصيد اللغوي للبرنامج، ضرورة مراعاة البرنامج لجوانب النمو العقلي والنفسي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية). الكلمات المفتاحية: واقع برنامج، الإثراء اللغوي، الإعاقة السمعية،القصيم .
المشرف
:
د. عبد العزيز بن شوق السلمي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 2, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الرحمن عبد العزيز المانع
Al Mana, Abdulrahman Abdulaziz
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49235.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث