الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مستقبل سلاسل البيع بالتجزئة في وجود التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
THE FUTURE OF RETAIL CHAINS IN THE E-COMMERCE ERA IN SAUDI ARABIA
الموضوع
:
كلية الهندسة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
لطالما كانت تجارة التجزئة واحدة من أكبر الصناعات في جميع أنحاء العالم، ومع وجود أنواع مختلفة من المنتجات، اصبح الناس يشترون في تجارة التجزئة كل يوم. منذ أن بدأت أمازون في رسم المخطط الأول للتجارة الإلكترونية، استمر التسوق عبر الإنترنت في النمو أكثر فأكثر، واعتبر العديد من كبار تجار التجزئة منافسة التجارة الإلكترونية مقابل منافسة المتاجر الفعلية. يراقب تجار التجزئة باستمرار تغيير تفضيلات العملاء في التسوق للتنبؤ بسلوك الأجيال القادمة، لمعرفة أين وكيف ستكون المنافسة الجديدة. عندما ضرب كوفيد -19 في عام 2020، زاد معدل النمو هذا بشكل كبير، خاصة في بعض فئات المنتجات مثل توصيل الطعام، حيث كان التسوق عبر الإنترنت هو الطريقة الوحيدة للتسوق مع كل قيود الحركة في ذلك الوقت. أهداف هذه الدراسة هي: - معرفة وتيرة الشراء عبر الإنترنت، - معرفة ما إذا كان كوفيد -19 قد أثر على سلوكيات الشراء، - التنبؤ بحجم سوق التجارة الإلكترونية في عام 2030. لجمع البيانات المطلوبة من قبل الباحث، تم إعداد استبيان بنفسه كأداة فعالة. تم توزيع الاستبيان على عينة الدراسة من خلال محرك جوجل على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم. تم استخدام الحزمة الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات للحصول على نتائج هذه الدراسة. ونتيجة لذلك، كانت الفئة ذات أعلى معدل شراء هي الطعام والفئة ذات أدنى معدل هي قطع غيار السيارات. علاوة على ذلك، في جميع الفئات، كان لكوفيد-19 تأثير كبير على معدل تكرار الشراء عبر الإنترنت من معدل تكرار أقل إلى أعلى. من خلال تحليل البيانات التاريخية، سيصل حجم السوق المتوقع للسعودية إلى 45 مليار ريال سعودي، أي حوالي 10 ٪ من حجم السوق. يمكن إجراء المزيد من التحسينات على الفئات ذات التردد العالي للشراء ويمكن بدء العديد من الاستثمارات في فئات التردد المنخفض للشراء حيث ستنمو أيضا يوما ما عبر الإنترنت.
المشرف
:
أ.د. حميد عيد السلمي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, August 10, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحمد حسين الهادي
Alhadi, Ahmed Hussein
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49293.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث